Site icon Saudi Arabia

ما هو اختبار التحصيلي وهل هو مهم حقًا؟

Spread the love

ما هو اختبار التحصيلي وهل هو مهم حقًا؟

لطالما كانت الاختبارات وسيلة لتقييم إلمام الطلبة بالمفاهيم الأساسية التي تم شرحها خلال الفصول والسنين الدراسية، ويعد اختبار التحصيلي أحد الاختبارات المهمة في المملكة العربية السعودية لقياس مستويات الطلبة بعد إنهائهم للمرحلة الثانوية، والتي تعد آخر مراحل التعليم المدرسي التي يجب على الطالب إنجازها قبل الالتحاق بالجامعات والكليات المختلفة إذا كان مستواه يؤهله لذلك.

صندوق المحتويات
ما هو اختبار التحصيلي؟
هل الاختبار التحصيلي مهم؟
كم مدة اختبار التحصيلي؟
كم سؤال في اختبار التحصيلي؟
رسوم اختبار التحصيلي
طريقة الدفع لاختبار التحصيلي
كم نسبة النجاح في اختبار التحصيلي؟
نظرة عامة
ما هو اختبار التحصيلي؟
يمكن تعريف الاختبار التحصيلي على أنه أحد الاختبارات المهمة في المملكة العربية السعودية، حيث يقيس مستوى طالب المرحلة الثانوية – الفرع العلمي في عدد من المواد الدراسية، بحيث تشمل الأسئلة الدروس المغطاة في المواد المذكورة خلال صفوف السنوات الثلاث التي قضاها الطالب في المرحلة الثانوية (أول ثانوي، ثاني ثانوي، ثالث ثانوي).

يعد اختبار التحصيلي أحد اختبارات المركز الوطني السعودي للقياس والتقييم، حيث يقدم هذا الاختبار لطالب المرحلة الثانوية باللغة العربية فقط، ويغطي المفاهيم العامة في المواد التالية لطلبة الفرع العلمي (قسم العلوم الطبيعية) بنسب متفاوتة:
1- الرياضيات.
2- الأحياء.
3- الكيمياء.
4- الفيزياء.

تغطي أسئلة اختبار التحصيلي صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة كما ذكرنا سابقًا، وتتوزع الأسئلة بين الصفوف بالنسب التالية:
20% من الأسئلة على مادة الصف الأول ثانوي.
30% من الأسئلة على مادة الصف الثاني ثانوي.
50% من الأسئلة على مادة الصف الثالث ثانوي.

من المنطقي القول أن الحصول على درجة عالية في اختبار التحصيلي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمستوى التحصيل الدراسي للطالب المتقدم للامتحان في السنوات الثلاث في المرحلة الثانوية. لذلك، على الطالب الراغب في الحصول على درجة عالية في الاختبار محاولة المحافظة على مستواه التحصيلي خلال جميع سنوات المرحلة الثانوية وليس فقط في السنة الأخيرة.

هل الاختبار التحصيلي مهم؟
باختصار، الإجابة هي نعم بالتأكيد.

وعند تفصيل الإجابة، فإن الاختبار التحصيلي يعد اختبارًا مهمًا لأن عدد كبير من الجامعات والكليات المنتشرة في المملكة العربية السعودية تشترط التقدم لهذا الاختبار والحصول على درجة معينة للالتحاق في مختلف التخصصات فيها، لذلك، سيكون الطالب الذي يرغب في دراسة الطب مثلًا في إحدى الجامعات التي تشترط التقدم للاختبار مجبرًا على التقدم للاختبار والحصول على الدرجة المطلوبة فيه والتي تؤهله للالتحاق بتخصص الطب.

اختبار التحصيلي هو اختبار وطني سعودي موحّد يصنّف الطلبة المتقدمين حسب مستوياتهم في المواد المذكورة خلال المرحلة الثانوية، وهو ما يعكس أهميته كاختبار يمكن من خلاله قياس كفاءة العملية التعليمية في مختلف المدارس السعودية والمستوى العلمي للطلبة.
كم مدة اختبار التحصيلي؟
تختلف مدة اختبار التحصيلي باختلاف الطريقة التي اختارها الطالب للتقدم للامتحان، حيث يمكن اختيار النموذج الورقي أو المحوسب.
تقدّر مدة اختبار التحصيلي في النموذج الورقي بثلاث ساعات ونصف من لحظة دخوله لقاعة الاختبار إلى حين إنهائه للاختبار بنجاح، في حين يستغرق اختبار التحصيلي في النموذج المحوسب ما مدته ساعتان و45 دقيقة.

تم دراسة المدة الموضوعة للاختبار بعناية شديدة لضمان أنّها تكفي الطالب لقراءة، فهم، وحل جميع الأسئلة الموجودة في الاختبار على اختلاف مستوياتها المعرفية وصعوبتها.

وينصح الطالب المتقدم للاختبار بتوزيع هذه المدة بعناية على الأسئلة وعدم إضاعة الوقت في التفكير في إجابات الأسئلة التي تغيب عن باله، حيث يمكن تركها إلى نهاية الاختبار ومحاولة حلّها بعد حل الأسئلة التي يعرف الطالب إجاباتها.
كم سؤال في اختبار التحصيلي؟
يتضمن اختبار التحصيلي ما يقدر ب 160 سؤالًا مختلفًا تتوزع حسب المفاهيم العلمية التي يغطيها الامتحان وتغطّي عددًا لا بأس به من المستويات المعرفية المتنوعة.

ليست كل أسئلة اختبار التحصيلي تتطلب الحفظ، فبعض الأسئلة مثلًا يتطلب فهمًا جيدًا من الطالب في بعض الأساسيات العلمية، والبعض الآخر يتطلب تطبيق هذه الأساسيات لحل السؤال، وجزء من الأسئلة يحتاج من الطالب أن يقوم بالاستنتاج ليفهم فكرة السؤال ويصل إلى الحل الصحيح. إن تنوّع مستويات الأسئلة وما تقيسه يعكس النهج الصحيح الذي يتبعه القائمون على الاختبار في وضع الأسئلة للتأكد من أنها تقيس ما وضع الاختبار لأجله، وتصنّف الطلبة بشكل عادل يتيح لهم التميز والتفوّق.

تتوزع أسئلة اختبار التحصيلي على خمسة أقسام، لكل قسم منها يعطى 25 دقيقة، من الجدير بالذكر أنه عند بدء أسئلة قسم معين، يجب عليك حل ومراجعة جميع أسئلة القسم، وعند الانتقال إلى قسم آخر، لا يجوز لك العودة إلى القسم السابق، لذلك تأكد من وضعك للإجابات بصورة نهائية. من المفترض أن يقوم مراقب الاختبار بإخبارك عن بداية الوقت المخصص لكل قسم وانتهائه حتى يتسنى لك تنظيم وقتك.

رسوم اختبار التحصيلي
عند التسجيل للتقدم للاختبار التحصيلي، يتوجّب على الطالب دفع الرسوم حتى يسمح له بالتقدم للاختبار، تختلف هذه الرسوم حسب نموذج الاختبار الذي تم اختياره (ورقي أم محوسب)، كما تختلف أيضًا حسب موعد تسجيل الطالب للاختبار، بحيث تكون كالآتي:
رسوم اختبار التحصيل الدراسي – النموذج الورقي:
التسجيل المبكر = 100 ريال سعودي.
التسجيل المتأخر= 150 ريال سعودي.
رسوم اختبار التحصيل الدراسي – النموذج المحوسب = 150 ريال سعودي.

طريقة الدفع لاختبار التحصيلي
يعتمد مركز “قياس” خدمة “سداد” التي تقدمها البنوك المحلية في المملكة العربية السعودية كطريقة لسداد رسوم اختبار التحصيلي، حيث يمكن الطلبة بعد التسجيل للاختبار على المنصة من الدفع باستخدام الصراف الآلي أو من خلال خدمات الإنترنت.

السداد من خلال الصرف الآلي
السداد من خلال خدمات الإنترنت
اختيار خدمة المدفوعات الحكومية – سداد.
اختيار سداد الفواتير.
إدخال رقم الخدمة (008).
إضافة فاتورة جديدة.
إدخال رقم المشترك الخاص بك لدى قياس.
اختيار (قياس) أو إدخال رقم المفوتر (008).

إدخال رقم المشترك الخاص بك.

خطوات تسديد رسوم التحصيلي من خلال خدمة سداد

بعد تسديد رسوم الاختبار من خلال إحدى الطريقتين المذكورتين أعلاه، ستصلك رسالة نصّية على رقم هاتفك المسجل لدى قياس خلال 3 ساعات لتأكيد عملية الدفع.
كم نسبة النجاح في اختبار التحصيلي؟
من المهم ذكر أنه لا يوجد نجاح ورسوب في اختبار التحصيلي، ولا يجوز للطالب مقارنة درجته في اختبار التحصيلي في الاختبارات الأخرى الخاصة بمرحلة الثانوية العامة، حيث أن لكل اختبار من هذه الاختبارات أهداف محددة تستهدف قياسها.

في حقيقة الأمر، ما يهم في درجة اختبار التحصيلي هو ترتيب الدرجة (أقصاها 100) مقارنة بمتوسط درجات باقي الطلاب المتقدمين للاختبار، حيث يمكن تلخيص هذه العلاقة وما تعنيه في الجدول التوضيحي التالي:

درجة الطالب
موقع درجة الطالب من باقي درجات الطلاب المتقدمين
81 فأكثر
أعلى 5% من الطلاب
78 فأكثر
أعلى 10% من الطلاب
73 فأكثر
أعلى 20% من الطلاب
70 فأكثر
أعلى 30% من الطلاب
65
متوسط الدرجات
60 فأقل
أقل 30% من الطلاب

جدول توضيحي يعكس القراءة الصحيحة لدرجة اختبار التحصيلي

لعل طريقة قراءة علامة اختبار التحصيلي تعكس أهم أهداف الاختبار والمتمثل في المفاضلة بشفافية تامة بين الطلاب، وهذا من شأنه أن يسهل المهمة على الكليات والجامعات في قبول الطلبة في مختلف التخصصات التي تطرحها، كيف لا وبتوفر مثل هذا المعيار الموضوعي يمكن تقسيم الطلبة إلى فئات اعتمادًا على درجاتهم وقبول الفئة المناسبة في التخصصات التي يمكن لهذه الفئة مجاراة صعوبتها وضغطها الأكاديمي.

لذلك، إذا كنت ترغب في دراسة تخصص معين في الجامعة، عليك أن تبدأ التخطيط والاستعداد الجيد لمختلف اختبارات القياس (ومنها اختبار التحصيلي) لضمان حصولك على درجة في الاختبار تؤهلك ليتم قبولك ضمن هذا التخصص وفي الجامعة التي تود الالتحاق بها.

يعقد اختبار التحصيلي مرتين خلال العام الدراسي قبيل الاختبارات النهائية للثانوية العامة وبعدها، ويمكن للطالب التقدم للاختبار مرة واحدة أو مرتين، وفي حال تقدمه للاختبار مرتين تعتمد له الدرجة الأعلى.
اختبار التحصيلي، نظرة عامة
اختبار التحصيلي يعد جزءًا مهمًا من العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، فهو يساعد على تقييم الطلبة وتصنيفهم اعتمادًا على تحصيلهم في المواد العلمية خلال السنوات الثلاث في المرحلة الثانوية، كما ويسهل من مهمة قبول الطلبة على الكليات والجامعات اعتمادًا على الدرجات التي يحققونها في الاختبار.
تعد رسوم اختبار التحصيلي معتدلة، كما تتوفر خيارات مرنة للسداد بعد التسجيل للاختبار. إن القيمة الحقيقية لدرجة اختبار التحصيلي تكمن في مقارنة الدرجة ومعرفة موقعها بين درجات باقي الطلاب المتقدمين للامتحان، حيث أنه لا يوجد نجاح أو رسوب في اختبار التحصيلي.